ردود على المتابعين


صفحة تحت الانشاء نأمل أن تمتلئ هذه الصفحات باسهامات المتابعين لهذه المدونة من أجل تحقيق الكثير أو البعض من أهدافها والتي منها تواصل مثمر بين العاملين بالمدارس والادارة  ونأمل أن يتسع هذا التواصل ليشمل كل المهتمين من أنحاء بلدنا الحبيبة التي نتمنى لها الرخاء والتقدم الذي لن يبدأ إلا من تربية صالحة تشترك فيها المدرسة مع الاسرة مع كل جهات المجتمع ، 
ولندعو الله أن يوفقنا الى ما فيه الخير 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** الرد على  التساؤلات حول الكتاب الدورى رقم 27 لسنة 2016 بشان اعادة تشكيل واحلال وتجديد المتابعة... لم يذكر المعلق اسمه .
- لم يذكر المعلقين أسمائهم ولكن يبدو انهم من الزملاء العاملين بالمدارس حيث يتساءلون أنه مازال المتابعين من يكتب متابعة فنية وغيرهم المتابعة وتقويم الاداء
الرد أن بهذا الكتاب تم الغاء كل من قسمي المتابعة الفنية والميدانية وانشاء قسم جديد  يسمى المتابعة وتقويم الاداء يضم هذا القسم أعضاء من المتابعتين تنطبق عليهم الشروط الآتية :

أن يكون المرشح حاصل على مؤهل عال مناسب

ألا يكون المرشح من المؤهلات التربوية إلا في حالة الضرورة القصوى وبعد التأكد من التوجيه الفني بوجود زيادة في تخصصه على ألا تزيد نسبة الاستعانة بهم عن (25%)  من متابعي الادارة  أو المديرية أو تنسيق المتابعة بالمديرية

ألا يقل تقرير الكفاءة السنوي عن ممتاز

.........................................
وعلى ذلك فإن هذه الشروط تنطبق على أعضاء المتابعة الميدانية ، وبذلك فإن أكثر الاستبعاد سوف يكون من أعضاء المتابعة الفنية وخاصة من يحملون المؤهلات التربوية
وبكل صراحة فإنني - علاء عبد العليم  ( متابع فني ) - أرى أن هذه الشروط تعتبرمن أشد الأخطاء وأنها تختلف مع كل قواعد المنطق لأن المتابع لابد وأن يكون حاصلا على أعلى المؤهلات التربوية ، حتى يكون على مستوى ثقافي و فكري مناسب لمن يتابعهم ، ومن أشد الأخطاء عندما يتم تلقين المتابعين الصغار بنود المتابعة لتطبيقها ، يتم تطبيقها آليا دون دراية واحساس بالخلفية الثقافية والخبرة العملية والظروف البيئية  لدى المدير أو الوكيل أو المدرس ، وعلى سبيل المثال قد ينبهر هذا المتابع بسجلات منظمة ومستوفاه قد تكون وسيلة لاخفاء سلبيات جوهرية في العملية التعليمية .
أما وعن تسبيب هذا الشرط ( اللاتربوي ) وهو سد العجز في التخصصات فإنه عذر (أقبح من ذنب )  حيث أنه من المستحيل ومن العبث سد العجز بأشخاص كبار في السن تركوا العمل بالفصل منذ سنوات وأصبحت لياقتهم الجسدية والنفسية لا تسمح لهم بالعودة الى الفصل وخاصة بعد انقطاعهم حتى ولو سنة واحدة .
هذا الرأي شخصي وارحب بالرد عليه اذا كان قبولا أو اعتراضا .   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ** الرد على تعليق بدون اسم  موضوعه أن المتابعات الكثيرة في الآونة الأخيرة أصبحت تشكل اعاقة للعمل بالمدارس ، وأن بعض المتابعين وخاصة صغار السن يتخذون اسلوبا لا يتفق مع الواقعية وكأنهم لم يعملوا يوما بمهنة التدريس ولم يعرفوا شيئا غير ما تحتويه الاستمارة التي يملأونها 
- رغم أن هذا التعليق بدون اسم إلا أنه يحمل رسالة شديدة الأهمية أتمنى أن تصل الى المسئولين عن اختيار المتابعين ، بحيث يكون الاختيار وفق معايير خاصة أهمها الخبرة والسن وغير ذلك . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الرد على الاستاذة / نشوى - المدرسة بمدرسة زهران على تعليقها الظريف على قصيدة خواف يخاف خواف - بالمجلة الشهرية - أنها تذكرها بالسلم الوظيفي .
-  ان اختيار هذه القصيدة اقتناعا بأن النموأو النضج الخلقي لا يكتمل عند الانسان إلا عندما يكون الفعل الخلقي ينتج تلقائيا دون ترهيب  ودون ترغيب . أما عندما تأتي الافعال الخلقية نتيجة خوف أونتيجة طمع في حافز محدد فإن ذلك يعني أن فاعلها لم يصل الى مرحلة النضج الخلقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الرد على تعليق - بدون اسم - موضوعه أن المجلة غيرمنتظمة في صدورها 
-  المجلة والمدونة عمل اجتهادي غيرمدعم ماديا  وغيرمدعمة بالوقت الكافي للتحرير والنشر والتطوير ، ولكنها مدعمه معنويا  باصرار ذاتي شديد على الاستمرار  و بتشجيع  بعض المهتمين الحريصين على التواصل معها والمشاركة فيها  ونأمل أن تزداد قوة الدعم المعنوي 
- ومما يزيد الاصرار على الاستمرار أن المدونة أصبحت مجالا يمكن من خلاله كشف آراء ومواقف وأفكار كانت كامنة عند المشاركين وعند المتابعين
 - ونأمل أن يذكر في التعليقات الاسم وبعض البيانات 

هناك تعليقان (2):

  1. ارجو توضيح الفرق بين المتابعة الفنية والمتابعة وتقويم الاداء ( الادارية ) وما هو تشكيل المتابعة الفنية وقرار انشاؤها

    ردحذف
  2. صدر الكتاب الدورى رقم 27 لسنة 2016 بشان اعادة تشكيل واحلال وتجديد المتابعة فأى متابعة مقصودة فى ذلك حيث تكتب مرة المتابعة الفنية ومرة متابعة وتقويم الاداء

    ردحذف